بقايا حجاج
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بقايا حجاج
مقال رائع للأستاذ تركي الدخيل أعاد الأصول كما أرادها ربنا جل في علاه ونسبهاالى قوله تعالى
يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم
صدق الله العظيم
تركي الدخيل
بقايا حجاج
"بقايا
حجاج" كلمة مألوفة تطلق على سبيل الازدراء والانتقاص من البعض في
السعودية، في سياقات فيها الكثير من التباغض والعنصرية... ولكن الذي لم
يطرق من قبل معنى هذه الكلمة، كيف يمكن لمن بقي بعد حجه أن يكون في درجةٍ
أقل من الناحية العرقية أو العنصرية.
أجاب
على معنى "بقايا حجاج" الزميل المتميز أشرف إحسان فقيه في حوارٍ مطول في
مدونته الجميلة، نقتطع منه ما يفيد القارئ ويطلعه على كيفية بروز هذا
المصطلح العجيب:
معنى
"بقايا حجاج" شعبياً: عبارة انتقاصية - “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان
المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل
الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم
بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم
الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
قلت:
ربما يظنّ البعض أن كلمة "بقايا حجاج" هي من الكلمات الدارجة على ألسنة
موظفي الجوازات فقط وهذا خطأ فادح، لأن أغلبية المجتمع من الذين يصطحبون
أينما ذهبوا الكتب التي توثق أنسابهم إضافة إلى "الشجيرات" التي تعيدهم
إلى جدهم الأطخم القديم لا يعترفون ببقايا الحجاج، بل يعتبرونهم طبقة من
الطبقات الدنيا التي لم تنل نعمة الانضمام إلى دم قبيلتهم!
أما أول من انتسب إلى هذا المصطلح يجيب الزميل أشرف فقيه: أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام
-حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك
زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع
-مكة- لتجدههما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل
إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
قلت:
وكم ظلمنا هذا المصطلح الجميل حينما تم استخدامه على سبيل الشتيمة، ولم
يعلم الناس أن أفضل البشر هم من الذين جلسوا في المشاعر بعد الحج، وهم من
الأنبياء والصالحين الذين أعجبهم أمان الحرم فجلسوا فيه، ولم يكن البقاء
بعد الحج شتيمة إلا لدى بني جلدتنا، بل كانت الكلمة التي يوصف بها من ترك
أهله قرباً من الديار المقدسة، هي أن فلان مجاور، أي للبيت الحرام.
قال
أبو عبد الله غفر الله له: تجد الإنسان وقد اتكأ على أريكته الملوثة بلا
عقل ولا تفكير، وبلا موهبة ولا عمل، ينتقص هذا الجنس وذلك اللون ويظنّ أنه
أفضل البريّة، بل ربما ظنّ أنه من "المحسودين" مع أن أحداً لم يأبه له ولن
يعبره حتى ولو بعينٍ ضارة، ومع هذا تجده يسخر من عيون الصينيين، ومن زيوت
الهنود، ومن لهجة الماليزيين، ومن أنوف الكوريين، بينما كل تلك الدول
لديها اقتصادات ضخمة، وتاريخ ثقافة عريق، ومجتمع متمدن نسبة إلى مجتمعنا،
وقصارى ما نفعله من أجل التقدم "اقتناء كتب الأنساب" وكثيراًَ ما يبدأ
التعارف بين الناس بالسؤال المفصلي المتخلف، الحاسم بين الحب والكره وهو
سؤال "وش ترجع انت"
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
يا ليت الاخ تركي الدخيل ينقطنا بسكاته
ويكف لسانه عن من لقبهم بمن يحملون شجيرات العائله كما يقول لانه يستهدف فئه بعينها وهم اهل الباديه اي البدو وبامكانه ان يعالج الموضوع بدون ما ينتقص احد ولكن حب يملح الموضوع بالنسبه لمن يطلق على عليهم بقايا حجاج فأغلبهم من الاخوه البخاريين اللذين قدموا للملكه في عهد اللملك فيصل رحمه الله وسمح واستضافهم واحسن ضيافتهم لانه اشتكوا من الظلم اللذي تعرضوا له في اوطانهم وقد كانوا مسالمين واندمجوا مع المجتمع واثبتوا فعاليتهم فيه ولم يكن لهم اي مشاكل تذكر ,,,,,,,,,وهناك بقايا كثيره قدموا الى البلاد واقاموا بصوره غير مشروعه وخابت اما لهم فاخذوا يتفننون بالسرقه والاجرام ونشر الرذيله والنهب والسطو وتدنيس البلاد والعباد والحقد الدفين واعتقد ان هذا الموضوع لايخفى عليه فلانسان اللملتزم اخلاقيا والمستقيم لايحب ان يلاحق من مكان الى اخر ولايرضى على نفسه الهوان والذل ويحاول جاهدا ان يقيم بصوره مشروعه والناس عندما تطلق هذا المسمى الذي انا شخصيا لي تحفظات عليه انما تطلقه من تجارب سيئه او مواقف مرت بهم وان اعرف ان هناك كثيرا من البقايا على استعداد تحطيم اي شي واي احد للنيل ممن يقف امام طموحاتهم كما انهم زاحموا الكثير من ابتاء البلد على مناصبهم والموضوع طويل وشائك بس ياليت الاخ تركي يترك الفلسفه ولا يخلط الامور ليظهر بمظهر الانسان الذوق بس واضح انه ما كان عنده موضوع وحصل موضوع الاخ اشرف فقيه وقال يالله يا ولد اكتب وبعدين وش دخل الانبياء وسيدنا اسماعيل اعتقد فيه فرق ونحن لا ننتقص كل من احب جوار البيت ونحن شعب مضياف وطاهر وعلى نياته يمكن نقول بقايا حجاج من وراهم بس هم ماذا يقولون واحد من الف اللي ينصفنامشكلتنا ندعى المثاليه على حساب انفسنا خلاص تعبنا من ينصفنا نحن مع تقديري لكل ضيف قدم الينا واقام بيننا حب وكرامه بلا اقنعه بلا حسد اقامه شرعيه واضحه لان من اتى في وضح النهار لايحب غياهب الظلام ولن يعمل في الظلام ولن يقال عليه بقايا حجاج ولن يترك فينا (بقايا جروح)كفاك تهريجا حتى لاتكون بقايا مذيع في الامارات و؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عدل سابقا من قبل ابو الدراهم في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 3:01 pm عدل 1 مرات
ابو الدراهم- عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
رد: بقايا حجاج
صحححححححح لسانك يا مدرهم ياليتني اعرف ايميل تركي كان ارسلته له ههههههههههههه
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
ياليت والله عندي ايميله
عشان نتنا قش ونتناوش وارى هل يبقى لديه بقايا كلام حتى يصرفه في الدفاع عن بقايا الحجاج
ابو الدراهم- عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
رد: بقايا حجاج
ما احب تركي الدخيل احسن ان تفكيرة علماني
miss congeniality- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى