المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
الخروج الى العالم ......والعوده الى السامره
رحلة الكفر الاولى :
عندما التقى المسيخ ركاب القارب حكى لهم قصته بكل تفاصيلها بما فيها الدابه
... وبدء له انهم لم يصدقوه وانه معتوه ومجنون نجا بعد غرق احدى السفن وما اصابه
جراء ذلك ومما راه فى الجزيرة من اهوال فهى جزيرة الثعبان والدابه الهلباء وكان
منظر عينيه وما فيها من عيوب يؤكد ذلك وقررو ا ان ياخذوه معهم .. وكان شؤما عليهم
فمنذ وطيت قدماه السفينه والموج يشتد عليهم وكأن البحر غضب عليهم بصورة لم يروا
مثلها ابدا وكانه عقاب لهم على اخذهم هذا اللعين وقرروا ان ينزلوه فى ارض اليمن اقرب بر لهم وهى
بلدهم واشاروا عليه ان يذهب الى حكيم وطبيب هناك فى بلد اسمها مأرب واعطوه مالا لم
يعرف قيمته بعد او ماذا يفعل بهذه القطع من المعدن ....!
وبدء هناك يقابل الناس ويتعلم كل شئ بسرعة رهيبه وكان ذي قوة هائله ويمتلك
عقلا جبارا كان يجعل من يراه ويتعامل معه
يقف امامه متعجبا من هذا المعيب ومن هذه القدرات ..وفكر ان يذهب لهذا الحكيم الذي
اخبره عنه اصحاب السفينه ولما وصله ساله عن اسمه فقال له السامرى من فلسطين وعمل
عنده واعجب به وقال له ان عشت يابن السامرة تكون ملكا في الخير او الشر .. وهنا
تذكر كلام الجساسه .. ولكن لا حياة لمن تنادى ....؟ وظل يعمل ويتنقل ويتعلم لسنوات
طويله ثم بدء يرتب للعوده الى السامره بلده وديرة اهله ... واشترى مركبا كبير
بماله الذي جمعه وقرر ان يزور جزيرته التى حن اليها وابحر بمركبه ومن معه من
البحاره الذين يعملون عنده من بلد لاخر ومن ثم الى جزيرته ونزل من سفينته قرب
الشاطى فى قارب صغير لوحده ووجد الجساسة امامه تنظر اليه بكل الم وغضب ثم تهرب الى
الغابه ولم يلقى لها بالا وتذكر الاناء
الذى جمع فيه اثر الرسول واخذ معه صخرا من الصخور الملونه وعاد الى سفينته متوجها
الى فلسطين ونزل حيفا وسار الى السامره ووهناك اخذ يسال عن ماسمعه من الدابه عن
الخسف وكانت الاجابه انه لااحد يعلم شيئا سوى ان خسفا حصل منذ مــــــــــائة عام
.. نعم اصبح عمره مائة عام ولم يتغير فهوشاب لا اثر للكبر عليه ... وسال عن طفل
صغير اخذه الحاكم من ابيه ولم يكن هناك سوى رجل كبير اخبره ان سمع هذه القصة من
اشخاص كبار في السن ومعمرين في بلدة اسمها اربد ولكن هذا الطفل مات عند الخسف وساله
عن ما يعبدون واخبره انهم يعبدون البقر وهنا علم المسخ اللعين ان ما اخبرته به الدابه
كان صحيحا واخذ يفكر فى كل ماجرى له وانه الوحيد الذى تكلمه دابه واخبرته ان من
رباه كبير الملائكة وحكيم اليمن ابلغه انه سوف يصبح ملكا .. ورا انه يمتلك قدرات
تختلف عن غيره ويتعجب منه كل من راه وهنا
وصل الى حقيقة ثابته وهى انه اله او ابن اله ولانه لايريد ان يعبد ما لايرى ولا
يسمع ولا مالا يعرف قرر ان يعبد نفسه فهى اولى واعز عنده لعنه الله من كل ماحوله ....!!!!!!!!!!!
ومن هنا تبدء رحلة الالوهيه الكافرة ... وكانت الوجهه التاليه بلد الفراعنه
واهل السحر والعجايب .....؟
ارض الفراعنه ......ولقاء موسي ؟
المسيخ وكهنة مصر
بعد رحلاته في فلسطين وحياته في السامرة قرر المسيخ ان يذهب الى ارض العجايب والاهرام
والسحر وتوجه اليها والتقى احد كهنتها الكبار في العمر والعلم بالكهانه وعرض ان
يخدمه نظير ان يعلمه الحكمة وامور الكهانه ووافق لما راى منه من ذكاء وشده رغم
عيوب عينيه التى توحى بتخلفه ومرضه ومرت الايام وبدء المسيخ يطلب من الكاهن ان
يقربه للفرعون ولكنه رفض لان الفرعون يكره الغرباء والدليل مايفعله باليهود من
قتلهم وسبي نسائهم وقص عليه قصة موشيه ( موسى عليه السلام ) موشيه تعنى الملتقط من
النيل وانه رباه كابنه واخبره بقصة موسى بكل تفاصيلها بمافيها هروبه بعد قتل
المصري واعجب اللعين بذلك .. وقص على
الكاهن خبره بكل مافيه منذ مولده الى وصوله لمصر واعجب الكاهن بذلك وقال له (انت
موشيه اخر ولكن من السامره ) والسبب انه التقط ايضا من قصر الحاكم الى الجزيره وهنا ابدى اللعين اعجابه باسمه الجديد موسى
السامري كموسى الذى يشاركه ولو من بعيد في بدايته ونجاته
لقاء موسى السامره بموسى مصرعليه السلام .....:
بدء اللعين البحث عن موسى حتى التقى به ولم يقص عليه شى سوى انه من نسل
اسحاق بن يعقوب واباه كان ملكا على السامره وجاء فى العهد القديم مايلى
جاء رجل من بنى اسرائيل الى موسى يعدد عليه اساء تسعة من العظماء من ابايه
واجداده , فاوحى الله الى موسى ان يقول له كل من ذكرتهم هم من اهل النار وانت
عاشرهم واننى لا اعلم هل
الخطاب كان معه تحديدا او مع احد غيره ولكن احببت ان اذكر النص لربط مايمكن من
احداث عموما موسى لم يلق له بالا وطلب منه ان يومن بالله وكل ماجاء به من شرع الله
ولكن كفره ابى عليه واخذ يعيش مع بنى
اسرائيل وينتظر ليرى مايفعل موسى فحضر كل معجزاته وخرج مع اليهود عند خروجهم مع
موسى وليته لم يخرج معهم لعنه الله ...!!!!
ولنا هنا وقفه طويله نرى فيها مايكون من امرة لعنه الله .......!!!!!!
ولكم سلامى واتمنى ان يكون القادم اجمل
ســـــــــــــــــــــاري
السامرى وفتنة بنى اسرائيل ......!!!
وماينطق عن الهوى قال الرسول صلى
الله عليه وسلم في ذكر الدجال انى لانذركموه ومامن نبى الا وقد انذر قومه لقد انذر
نوح قومه ولكنى اقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه : تعلمون انه اعور وان الله
ليس باعور:
اتمنى من يقرا موضوعى هذا الان ان يكون معه القران الكريم وتحديدا سورة طه الايات
83 -98 وارجوا قراتها اولا قبل البدء بقرأة الموضوع لتكون الصورة واضحه
بنى اسرائيل على الشاطى الاخر
بعد وصول بنى اسرائيل ونجاتهم الى البر الاخر وقرر موسى عليه السلام الى ميقات ربه واختار معه
سبعون رجلا اتارهم لمرافقته وترك موسى عليه السلام هارون اخاه نائبا له من بعده
على بنى اسرائيل وخرج موسى عليه السلام
الى ميقات ربه عاجلا على ان يلحق به السبعون المختارون ولكنهم لم يفعلوا وذلك كما
قراتم في سورة طه واخبره تعالى ان السامري اظلهم فرجع موسى الى قومه غاضبا اسفا
واعتذر السبعون عن تخلفهم ببقائهم مع هارون لماحدث من السامرى وبداوا يخبرونه
بماحدث اننا وجدنا ان غالبية القوم سرقوا
المصريين واخذوا ذهبهم اما سرقة او اما كان امانة عندهم وفى تفسير ابن كثير فى
روايه عن ابن عباس ان هارون اراد ان يخلص بنى اسرائيل من رجس هذه الحلى والذهب
المسروقه بان تجمع فى حفرة حتى اذا رجع موسى عليه السلام راى فيها ما يشاء الى اخر
الروايه عموما نستكمل حديثنا من هنا ورواية ابن كثير فى تفسيره لمن اراد العودة
اليها انما ذكرتها لربطها بما فى يدى من معلومات لم تذكرها المخطوطات خاصة عن راى
هارون فى جمع الحلى والتى كانت بداية الطريق للمسيخ اللعين المهم نكمل حديث اليهود مع موسى عن ماحدث وهو وان
السامري قال للقوم انا الرسول الحقيقي لكم ولموسي الذى نسي ربه بينما هو امامه ان
فكر وهو العجل الذي عبده اجدادنا في السامرة وهو الذى سرقه منا المصريون وسموه عجل
ابيس والمصريون لايعلمون ان الكهنة خدعوهم
ثم ابلغهم انه قادر ان يريهم الله ان قدموا كل ذهبهم الذى سرقوة قربانا فى
حفره وجمع امهر الصاغة والحرفيون وبداوا
يذيبون الذهب في اوان ويبردونه بماء البحر ثم صنع منه تمثال كان نحته من الصخر
والقاه في الذهب السايل ثم فصل بينهما بعد ان برده بماء البحر وهم يلقون الواحد
تلو الاخر حتى نفذ الذهب واكتمل التمثال فقام السامري قال تعالى فكذلك القى السامري ولكنهم لم يعلموا ماذا
القى هذا اللعين وهو المدادالذى اخذه من اثر الرسول في الجزيره لقد كان الاناء معه
دوما وكانه كنز لايفارقة ابدا
فيه خبر من قبلكم ونبا من بعدكم
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــع
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
لماذا لم يقتل موسى عليه السلام السامري...؟
فتنة العجل
ذكرت سابقا ان المسيخ لعنه الله اخر من القى من بنى اسرائيل ولم يعلموا
ماذا القى ظنا منهم انه القى مثلهم ذهبا لكن مالقاه كان من اثر جبرئيل عليه السلام
الذى جمعه فى الجزيره وذكر ابن كثير روايه عن عباس في تفسيره بمكانكم العوده اليها
وربط الاحداث من هنا وهناك عموما بعد ان
القى الخبيث ماالقى اذا بعجل ضخم امامهم وجسده ملئ بالحياة قال تعالى
فاخرج لهم عجلا جسدا
له خوار ونتوقف هنا قليلا لبعض التحليل
ولنري عجايب كتاب الله ودقة دلالته لقد
بين
الله تعالى انه عجل وله جسد كما فى الايه وليس مجرد تمثال عادى اذا فيه
حياة وروح وله خوار وهنا ايضا علامة ودقة اكثر دلالة ووضوح
انه عجل يخور اقول ذلك لان بعض المفسرين
ذكروا انه مجرد تمثال من ذهب وجعل له ثقبين احدهما فى مؤخرة العجل والاخر في
مقدمته لتدخل منهما الريح فيصدر صفيرا كانه خوار وهذا ليس بصحيح لان القران الكريم
واضح وليس الصفير مثل الخوار ..والله اعلم المهم واخذ هذا العجل يخور كانه ينادي
عليهم وكان المترجم حاضرا وهو السامرى
لانه رسول منه اليهم واخبرهم انه يامرهم
بالركوع له وركعوا جميعا الا هارون ويوشع
بن نون وهوطفل ومن هداه الله وبين تعالى فى الايه التاليه انه من عجيب امر اليهود
انهم كانوا مع السامري لحظة بلحظه وهو يصنع لهم العجل من اذابة الذهب الى طرقه
بالمطارق وتقليبه له بيديه وماذا صنع لهم عجلا
اذل الحيوانات وابلدها وماذا بل جعلوه اله
موسى الذى ضل واخطا على حد زعمهم واختلف المفسرون فى كلمة نسى ومن المقصود بها
فابن عباس ذكر ان المقصود السامرى وانه نسى ماكان مومنا به ومنهم من قال ان الخطاب موجه الى موسى من
السامري ومن معه اي ان موسى نسى ان يذكر لى بنى اسرلئيل ان العجل الهه واله بنى
اسرائيل وغيرها من الروايات ولست هنا فى
مقام التفسير انما لبيان ذلك تمشيا مع سياق الاحداث والله اعلم وهنا اعلن السامرى
انه رسول اليهم وانه ابن الاله وهذا ماكان يهمه فقط كما ذكرنا سابقا نعود الى حديث السبعين المختارين الى موسى حيث
قالوا انهم بقوا مع هارون الذى حذر قومنا ونحن معه من الكفر بالله قال تعالى ولقد قال لهم هارون من قبل ياقوم انما فتنتم به
وان ربكم الرحمن فاتبعونى واطيعوا امري وقال لهم هارون ان موسى نبى الله ورسوله
اليكم حذركم كل الفتن حتى فتنة الرجل الدجال وانه شديد الفتنه والقوة ويمكن ان
يكون هذا السامري ونحن السبعين حذرنهم
كذلك وقلنا لهم قال تعالى افلا يرون الا يرجع اليهم قولا ولا يملك لهم ضرا
ولا نفعا ولكن بنى اسرائيل
رفضوا كل التحذيرات واصروا على عبادة العجل كما ذكر تعالى في كتابه العزيز ورغم ان العجل عاد الى صمته والى مجرد تمثال من
الذهب لا صوت ولاحراك لان اثر جبريل نفذ وهو ماحصل مع المسيخ فى الجزيرة عندما القى
الاثر على الطاير الا ان الفتنة وقعت في
بنى اسرايل وعندما انتهى القوم من حديثهم لموسى وراى قومه وماهم عليه غضب لله واخذ
براس ولحية هارون يجره اليه وهو يلومه قال تعالى مامنعك اذرايتهم ظلوا الا تتبعن وموسى عليه السلام رغم ان الله تعالى اخبره
بفتنة قومه كما فى بدايه الايات الاانه ازداد غضبا وشدة عندما راى ماهم عليه وموسى
عليه السلام كان شديد الغضب لله عز وجل وهو ماجعله يجر هارون بلحيته ويساله لماذا
لم تخبرنى بهذا الامر او ماحصل ام انك عصيت امري وعهدى اليك بالصلاح كما فى الايات
الكريمه سورة الاعراف الايه 142 واخذ هارون يتلطف اليه ويستعطفه بذكر الام رغم انه
اخوة من ابيه وامه الا ان الام ارق بذكرها وذكر انه خشى ان اتبعه ان يقول لما
تركتهم وحدهم ولم ترعى ماستخلفتك عليه فيهم تفسير ابن كثير
لقاء السامري بموسى عليه السلام
لقد كان لقاء عجيبا غريبا يستحق الوقوف امامه والبحث والاستنتاج
قال تعالى "قال فما خطبك ياسامرى" يقول المفسرون ان كلمة الخطب
هنا تدل على عظم المصيبة وشدة الكارثة ولكن الا تلاحظون ان فيها نوع من الرقة والهدوء
وكانه يخاطب انسان صاحب حاجة اليس موسي من
القى الالواح عندما جاء اللى قومه اليس موسى من قتل المصرى من قبل لشدة غضبه اليس
موسى من اخذ براس اخيه هارون ولحيته فما
الذى تغير ليخاطب هذا اللعين بهذا الاسلوب
لقد ذكرت ان القران الكريم دقيق وواضح
ولست بمفسر ولكن لنعود الى الى الخلف قليلا مع موسى وحواره مع ابنتى شعيب عليه السلام
قال تعالى <قال ماخطبكما قالتا لانسقى حتى يصدر الرعاء وابونا
شيخ كبير الاتلاحظون التقارب في اللين فى كلا الموقفينعلى فكرة ياشباب اننى لست
بمفسر
وكل هذا جمعته من لقاءت ونقاشات مع العديد من اساتذة العلم والدين واللغه
اذا مالذى غير موسى عليه السلام ان موقفا كهذا ومع موسى لايدع مجالا للين
والمجادله بل ان اقرب شئ للواقع هو قتل هذا اللعين فورا نعم فورا اذا هناك مامنعه ومايمنع موسى ان يغضب لله وان
يتمالك نفسه الا وحى من رب العالمين عز
وجل
وماذا كان رد السامرى قال تعالى" قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت
قبضة من اثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لى نفسي "اجابة ملئية بالكبر
والاستعلاء والبرود وانه علم مالم يعلم
موسى عليه السلام واصحابه واعتقد ان المقصود هو
انه يمتلك من العلوم والمعارف والتجارب سواء كيميائية او فيزئيائية او فيسيو لوجيه
ماجعله يفكر " وكذلك سولت لى نفسي " في التجربة فيهم بكل
برود كما انه ذكر انه احتفظ باثر رسول
ارسل له من السماء كما اخبرته الدابه "وقد اختلف المفسرون في اثر الرسول وارجوا ان تعودوا اليه في تفسير الطبري وابن
جرير والرازي وكذلك في تفسير الايه
السابقة وانما ذكرت ذلك لمقارنة التفاسير وخاصة روايه انه اخذ الاثر عندما راى اثر
الرسول عندما راه في البحر عند العبور وهذا يخالف ماذكرت سابقا لانه بشر ليس له ان
يرى الملائكه والله اعلم بعد هذا الحوار مع السامري ادرك موسى عليه السلام انه
امام الدجال الذي امره الله ان يحذر منه قومه وعلم انه هنا الان لابلاغة الرسالة
وليس مسلط عليه والا لكان قتله منذ راه او
بعد ان حقق معه على اقل تقدير لانه اعترف وبكل برود انه المسؤل عن كل ماحدث
ولكن قال له قوله تعالى " فاذهب فان لك في الحياة ان تقول لامساس
"
اذا تركه يذهب والحياة امامه ولن يمسه احد بسوء وان حاول احد ان يمسه بسوء
فليقل لامساس اى لاتسليط على ولايقربنى
احد ومن حاول فلن يسلط على العجيب ان المفسرين اختلفوا فى الامر من ابن كثير الى
سيد قطب وذلك ان منهم من قال انه عوقب بمرض
الجدري ومنهم من قال انه عوقب بالعزل عن
بنى اسرائيل ليس ذلك فقط بل ان يذهب والحياة امامه يعيش فيها وفى الجانب الاخر نري ان عقوبة من عبدوا العجل
كانت ان يقتل بعضهم بعضا فهل يعقل ان راس
الفتنة الاكبر يعاقب بالجدري او العزل فقط ومع من مع موسى عليه السلام اذا كانت العقوبه هى الطرد من
بين قوم موسى ويعيش فى الحياة كيف
شاء بالدجل والغش ولكن العقوبة اتية لامحاله وفى موعد محتوم قال تعالى "وان
لك موعدا لن تخلفه " اذا الوعد بالقتل سيكون وفى موعد يعلمه الله وعلى يد رجل
واحد يكون قتلك لوحدك واختلف هنا المفسرون ايضا وقالو ان الوعد هو يوم القيامه وهذا يخالف الخطاب القرانى الواضح ان الوعد
للمسيخ وحده وخاص به في يعلمه الله لان
يوم القيامة موعد لكل الخلق وليس الوعد فى
عهد موسى والا كان لموسى عليه السلام تصرف
معه اذا لامساس في زمن موسى وزمساس فى زمن
زموعد معلوم عند الله تعالى ومن حديث
الرسول صلى الله علية وسلم فى مسند الامام ابى داوود عن ابى هريره قوله "لم
يسلط على قتل الدجال الا عيسى بن مريم " ولم هنا تعنى انه فيمن سبق
حصل اللقاء ولكن لم يسلط عليه القتل وكذا حيث عمر مع ابن صياد والله اعلم نعود الى
الاحداث حيث قال له موسي ان الصنم الذى عكف على صناعته وتفنن فيه احرقه موسى وذراه
فى البحر كما جاء فى الايات الكريمه وهنا
نرى دقة التعبير فى القران بالاحراق والنسف لانه ليس مجرد تمثال لنما كان لحما
ودما وجسدا بواسطة اثر الرسول الذي استخدمه المسيخ اللعين فالذهب اذا اذا احرق
او تم تذويبه يزداد جوده ولكنه احرقه
بالاذابه ثم جعله غبارا بطرقه وذراه في
البحر ليعلموا انه لا اله الا الله العالم بكل شئ سبحانه
وهنا رحل موسى وقومه واللعين طرد وهويراقبهم من بعيد وهو يخطط للقاء اخر
معهم فى يوم لاموسى فيه وهكذا ادرك اللعين اول الرسل الذى اخبرته الدابه عنهم ولم يغتنم الفرصه
والى لقائنا القادم ولقاء اللعين لسيدنا المسح عليه السلام
فتنة العجل
ذكرت سابقا ان المسيخ لعنه الله اخر من القى من بنى اسرائيل ولم يعلموا
ماذا القى ظنا منهم انه القى مثلهم ذهبا لكن مالقاه كان من اثر جبرئيل عليه السلام
الذى جمعه فى الجزيره وذكر ابن كثير روايه عن عباس في تفسيره بمكانكم العوده اليها
وربط الاحداث من هنا وهناك عموما بعد ان
القى الخبيث ماالقى اذا بعجل ضخم امامهم وجسده ملئ بالحياة قال تعالى
فاخرج لهم عجلا جسدا
له خوار ونتوقف هنا قليلا لبعض التحليل
ولنري عجايب كتاب الله ودقة دلالته لقد
بين
الله تعالى انه عجل وله جسد كما فى الايه وليس مجرد تمثال عادى اذا فيه
حياة وروح وله خوار وهنا ايضا علامة ودقة اكثر دلالة ووضوح
انه عجل يخور اقول ذلك لان بعض المفسرين
ذكروا انه مجرد تمثال من ذهب وجعل له ثقبين احدهما فى مؤخرة العجل والاخر في
مقدمته لتدخل منهما الريح فيصدر صفيرا كانه خوار وهذا ليس بصحيح لان القران الكريم
واضح وليس الصفير مثل الخوار ..والله اعلم المهم واخذ هذا العجل يخور كانه ينادي
عليهم وكان المترجم حاضرا وهو السامرى
لانه رسول منه اليهم واخبرهم انه يامرهم
بالركوع له وركعوا جميعا الا هارون ويوشع
بن نون وهوطفل ومن هداه الله وبين تعالى فى الايه التاليه انه من عجيب امر اليهود
انهم كانوا مع السامري لحظة بلحظه وهو يصنع لهم العجل من اذابة الذهب الى طرقه
بالمطارق وتقليبه له بيديه وماذا صنع لهم عجلا
اذل الحيوانات وابلدها وماذا بل جعلوه اله
موسى الذى ضل واخطا على حد زعمهم واختلف المفسرون فى كلمة نسى ومن المقصود بها
فابن عباس ذكر ان المقصود السامرى وانه نسى ماكان مومنا به ومنهم من قال ان الخطاب موجه الى موسى من
السامري ومن معه اي ان موسى نسى ان يذكر لى بنى اسرلئيل ان العجل الهه واله بنى
اسرائيل وغيرها من الروايات ولست هنا فى
مقام التفسير انما لبيان ذلك تمشيا مع سياق الاحداث والله اعلم وهنا اعلن السامرى
انه رسول اليهم وانه ابن الاله وهذا ماكان يهمه فقط كما ذكرنا سابقا نعود الى حديث السبعين المختارين الى موسى حيث
قالوا انهم بقوا مع هارون الذى حذر قومنا ونحن معه من الكفر بالله قال تعالى ولقد قال لهم هارون من قبل ياقوم انما فتنتم به
وان ربكم الرحمن فاتبعونى واطيعوا امري وقال لهم هارون ان موسى نبى الله ورسوله
اليكم حذركم كل الفتن حتى فتنة الرجل الدجال وانه شديد الفتنه والقوة ويمكن ان
يكون هذا السامري ونحن السبعين حذرنهم
كذلك وقلنا لهم قال تعالى افلا يرون الا يرجع اليهم قولا ولا يملك لهم ضرا
ولا نفعا ولكن بنى اسرائيل
رفضوا كل التحذيرات واصروا على عبادة العجل كما ذكر تعالى في كتابه العزيز ورغم ان العجل عاد الى صمته والى مجرد تمثال من
الذهب لا صوت ولاحراك لان اثر جبريل نفذ وهو ماحصل مع المسيخ فى الجزيرة عندما القى
الاثر على الطاير الا ان الفتنة وقعت في
بنى اسرايل وعندما انتهى القوم من حديثهم لموسى وراى قومه وماهم عليه غضب لله واخذ
براس ولحية هارون يجره اليه وهو يلومه قال تعالى مامنعك اذرايتهم ظلوا الا تتبعن وموسى عليه السلام رغم ان الله تعالى اخبره
بفتنة قومه كما فى بدايه الايات الاانه ازداد غضبا وشدة عندما راى ماهم عليه وموسى
عليه السلام كان شديد الغضب لله عز وجل وهو ماجعله يجر هارون بلحيته ويساله لماذا
لم تخبرنى بهذا الامر او ماحصل ام انك عصيت امري وعهدى اليك بالصلاح كما فى الايات
الكريمه سورة الاعراف الايه 142 واخذ هارون يتلطف اليه ويستعطفه بذكر الام رغم انه
اخوة من ابيه وامه الا ان الام ارق بذكرها وذكر انه خشى ان اتبعه ان يقول لما
تركتهم وحدهم ولم ترعى ماستخلفتك عليه فيهم تفسير ابن كثير
لقاء السامري بموسى عليه السلام
لقد كان لقاء عجيبا غريبا يستحق الوقوف امامه والبحث والاستنتاج
قال تعالى "قال فما خطبك ياسامرى" يقول المفسرون ان كلمة الخطب
هنا تدل على عظم المصيبة وشدة الكارثة ولكن الا تلاحظون ان فيها نوع من الرقة والهدوء
وكانه يخاطب انسان صاحب حاجة اليس موسي من
القى الالواح عندما جاء اللى قومه اليس موسى من قتل المصرى من قبل لشدة غضبه اليس
موسى من اخذ براس اخيه هارون ولحيته فما
الذى تغير ليخاطب هذا اللعين بهذا الاسلوب
لقد ذكرت ان القران الكريم دقيق وواضح
ولست بمفسر ولكن لنعود الى الى الخلف قليلا مع موسى وحواره مع ابنتى شعيب عليه السلام
قال تعالى <قال ماخطبكما قالتا لانسقى حتى يصدر الرعاء وابونا
شيخ كبير الاتلاحظون التقارب في اللين فى كلا الموقفينعلى فكرة ياشباب اننى لست
بمفسر
وكل هذا جمعته من لقاءت ونقاشات مع العديد من اساتذة العلم والدين واللغه
اذا مالذى غير موسى عليه السلام ان موقفا كهذا ومع موسى لايدع مجالا للين
والمجادله بل ان اقرب شئ للواقع هو قتل هذا اللعين فورا نعم فورا اذا هناك مامنعه ومايمنع موسى ان يغضب لله وان
يتمالك نفسه الا وحى من رب العالمين عز
وجل
وماذا كان رد السامرى قال تعالى" قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت
قبضة من اثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لى نفسي "اجابة ملئية بالكبر
والاستعلاء والبرود وانه علم مالم يعلم
موسى عليه السلام واصحابه واعتقد ان المقصود هو
انه يمتلك من العلوم والمعارف والتجارب سواء كيميائية او فيزئيائية او فيسيو لوجيه
ماجعله يفكر " وكذلك سولت لى نفسي " في التجربة فيهم بكل
برود كما انه ذكر انه احتفظ باثر رسول
ارسل له من السماء كما اخبرته الدابه "وقد اختلف المفسرون في اثر الرسول وارجوا ان تعودوا اليه في تفسير الطبري وابن
جرير والرازي وكذلك في تفسير الايه
السابقة وانما ذكرت ذلك لمقارنة التفاسير وخاصة روايه انه اخذ الاثر عندما راى اثر
الرسول عندما راه في البحر عند العبور وهذا يخالف ماذكرت سابقا لانه بشر ليس له ان
يرى الملائكه والله اعلم بعد هذا الحوار مع السامري ادرك موسى عليه السلام انه
امام الدجال الذي امره الله ان يحذر منه قومه وعلم انه هنا الان لابلاغة الرسالة
وليس مسلط عليه والا لكان قتله منذ راه او
بعد ان حقق معه على اقل تقدير لانه اعترف وبكل برود انه المسؤل عن كل ماحدث
ولكن قال له قوله تعالى " فاذهب فان لك في الحياة ان تقول لامساس
"
اذا تركه يذهب والحياة امامه ولن يمسه احد بسوء وان حاول احد ان يمسه بسوء
فليقل لامساس اى لاتسليط على ولايقربنى
احد ومن حاول فلن يسلط على العجيب ان المفسرين اختلفوا فى الامر من ابن كثير الى
سيد قطب وذلك ان منهم من قال انه عوقب بمرض
الجدري ومنهم من قال انه عوقب بالعزل عن
بنى اسرائيل ليس ذلك فقط بل ان يذهب والحياة امامه يعيش فيها وفى الجانب الاخر نري ان عقوبة من عبدوا العجل
كانت ان يقتل بعضهم بعضا فهل يعقل ان راس
الفتنة الاكبر يعاقب بالجدري او العزل فقط ومع من مع موسى عليه السلام اذا كانت العقوبه هى الطرد من
بين قوم موسى ويعيش فى الحياة كيف
شاء بالدجل والغش ولكن العقوبة اتية لامحاله وفى موعد محتوم قال تعالى "وان
لك موعدا لن تخلفه " اذا الوعد بالقتل سيكون وفى موعد يعلمه الله وعلى يد رجل
واحد يكون قتلك لوحدك واختلف هنا المفسرون ايضا وقالو ان الوعد هو يوم القيامه وهذا يخالف الخطاب القرانى الواضح ان الوعد
للمسيخ وحده وخاص به في يعلمه الله لان
يوم القيامة موعد لكل الخلق وليس الوعد فى
عهد موسى والا كان لموسى عليه السلام تصرف
معه اذا لامساس في زمن موسى وزمساس فى زمن
زموعد معلوم عند الله تعالى ومن حديث
الرسول صلى الله علية وسلم فى مسند الامام ابى داوود عن ابى هريره قوله "لم
يسلط على قتل الدجال الا عيسى بن مريم " ولم هنا تعنى انه فيمن سبق
حصل اللقاء ولكن لم يسلط عليه القتل وكذا حيث عمر مع ابن صياد والله اعلم نعود الى
الاحداث حيث قال له موسي ان الصنم الذى عكف على صناعته وتفنن فيه احرقه موسى وذراه
فى البحر كما جاء فى الايات الكريمه وهنا
نرى دقة التعبير فى القران بالاحراق والنسف لانه ليس مجرد تمثال لنما كان لحما
ودما وجسدا بواسطة اثر الرسول الذي استخدمه المسيخ اللعين فالذهب اذا اذا احرق
او تم تذويبه يزداد جوده ولكنه احرقه
بالاذابه ثم جعله غبارا بطرقه وذراه في
البحر ليعلموا انه لا اله الا الله العالم بكل شئ سبحانه
وهنا رحل موسى وقومه واللعين طرد وهويراقبهم من بعيد وهو يخطط للقاء اخر
معهم فى يوم لاموسى فيه وهكذا ادرك اللعين اول الرسل الذى اخبرته الدابه عنهم ولم يغتنم الفرصه
والى لقائنا القادم ولقاء اللعين لسيدنا المسح عليه السلام
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
قودي عندي سؤال .. ؟؟ هو اسمه المسيح ولا المسيخ
الارملة السوداء- عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
على فكره سؤالك مهم جدا لان كثير ناس تسميه المسيح وهذا غلط فالمسيح هو سيدنا المسيح الذي رفع الى السماء
اما الدجال فهو المسيخ الدجال لانه ممسوخ العين عالعموم انا ما ابغى احرق عليك الموضوع فيه اشياء كثيره راح تتضحلك في الاجزاء القادمه
اما الدجال فهو المسيخ الدجال لانه ممسوخ العين عالعموم انا ما ابغى احرق عليك الموضوع فيه اشياء كثيره راح تتضحلك في الاجزاء القادمه
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
شوووكرن على التوضيح ..
الارملة السوداء- عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
متابع معاكم
ياليت تعملون دعايه للموضوع وياليت بعد تفردون قسم خاص للاجزاء الطويله والوثائقيه تطلع مره حلوه لان فيه مواضيع كثيره
ابو الدراهم- عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
العفووو الارملة
ابو الدراهم ياليت والله
ابو الدراهم ياليت والله
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
هذا الجزء يدووخ شوي ..
الارملة السوداء- عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
الارمله تقصدين المعلومات والا الاسلووب؟؟؟
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
الاسلوب شوي يضيع يروووح ويرجع وبعدين يروووح ويرجع
حتى اني نسيت الجزء الاول .. بس الجزء الاول كان مذهل جدا
حتى اني نسيت الجزء الاول .. بس الجزء الاول كان مذهل جدا
الارملة السوداء- عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
انا معك في هذي بس فيه بعض النقاط مايقدر يذكرها كامله لانها تحتاج سرد وتفصيل فيمر عليها مرور سريع عشان تنتبهين لها بعدين في التفاصيل
عالعمووم انا شهادتي مجروحه لكن صدقيني الموضوع يستاهل الضياع والتخبيص خخخخخخخخخخخخخخ
عالعمووم انا شهادتي مجروحه لكن صدقيني الموضوع يستاهل الضياع والتخبيص خخخخخخخخخخخخخخ
Go Die- عدد المساهمات : 854
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 91
رد: المسيخ الدجال,,الجزء الثاني
ايه والله صحيح يستاهل
الارملة السوداء- عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
مواضيع مماثلة
» المسيخ الدجال,,الجزء الثالث
» المسيخ الدجال,,الجزء الرابع
» المسيح الدجال,,,الجزء الخامس
» المسيح الدجال,,,الجزء الاول
» عجائب الحشرات الجزء الثاني
» المسيخ الدجال,,الجزء الرابع
» المسيح الدجال,,,الجزء الخامس
» المسيح الدجال,,,الجزء الاول
» عجائب الحشرات الجزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى